ماهو نظام RankBrain من جوجل وكيف سيجعل عمليات البحث أكثر ذكاء ؟



تعتبر جوجل واحدة من أكثر الشركات التي تعمل على أبحاث الذكاء الإصطناعي وتعليم الآلة حيث تعتبر جوجل أن الإستثمار في هذين المجالين جزء من عملها الرئيسي وليس مجرد جزء جانبي من عمل الشركة حيث جنت الشركة ثمار الأبحاث الجادة في مجالات تعليم الآلة والذكاء الاصطناعي لسنوات عديدة وظهر ذلك جلياً في الأعمال الرئيسية للشركة التي تطورت بفضل هذه الأبحاث مثل خدمات البحث والترجمة وغيرها.
خلال الأشهر القليلة الماضية انشغل المهتمون بأبحاث الذكاء الإصطناعي بالنظام الجديد الذي أطلقته جوجل وهو نظام RankBrain وحسب Greg Corrado وهو عالم ذكاء إصطناعي فإن هذا النظام هو عبارة عن خوارزمية متطورة طورته جوجل، وهو قادر على تعلم أشياء جديدة وعبارات جديدة وكلمات جديدة ودمجها تلقائيًا في قاعدة البيانات الخاصة به و الهدف من تطوير جوجل للنظام هو فهم معنى الكلمات الموجودة في صفحات الويب وفهم الكلمات ومرادفها في كل لغة.
يتكون نظام RankBrain من أجهزة متطورة شديدة الذكاء تعمل على تعليم نفسها من أجل القدرة على محاكاة ذكاء الانسان فى التعلم و الاستفادة من هذا التعلم فى تكوين نتائج جديدة لم يتعلمها من قبل بحيث يعمل على تحسين نتائج البحث و تطوير آلياته والوصول لأفضل النتائج الممكنة.

 


النظام الجديد يستخدم الذكاء الاصطناعي لتحويل كميات هائلة من اللغة المكتوبة إلى كيانات رياضية يمكن أن يفهمها الحاسوب فعلى سبيل المثال إذا قمت بكتابة سؤال في محرك بحث جوجل فسوف تحصل على الإجابة فوراً ولكن لن يكون محرك البحث قادراً على فهم طريقة تفكيرك ولكن مع RankBrain سيكون بإمكانه أن يفهم ما تريد بمجرد كتابة السؤال فهو بهذا سيفهم طريقة تفكيرك وسيكون في كل مرة قادراً على فهم أسئلتك أكثر من المرة السابقة التي كنت قد وضعت خلالها جملة أو كلمة مفتاحية معينة.
ويضيف Greg Corrado أن النظام الجديد يساعد جوجل في 15% من عمليات البحث التي تتم يومياً على محركها حيث يعتبر النظام بارعاً جداً في التعامل مع عمليات البحث الأكثر صعوبة وغموضاً حيث يعمل بشكل أكثر إحترافية من تقنيات البحث الأخرى، يضاف لذلك أن هذا النظام بارع جداً في إكتشاف أفكار المستخدمين وطريقتهم في إستخدام محرك البحث.

كيف يعمل نظام RankBrain ؟


إذا قمت بكتابة سؤال في محرك بحث جوجل عن مؤسس شركة أبل على سبيل المثال فسوف تحصل على إجابة أن مؤسس أبل هو ستيف جوبز وستحصل كذلك على عدة نتائج عنه دون الحاجة لكتابة الإسم في محرك البحث كما في السابق عندما كان محرك بحث جوجل يظهر لك في البحث أكثر العناوين قرباً لسؤالك فبدلاً من إظهار ستيف جوبز كان يظهر لك في النتيجة الأولى من نتائج البحث عنوان يحمل نفس السؤال الذي طرحته أوعناوين جمل وكلمات مرتبطة بكلمات البحث التي أدخلتها.
وبالطبع كانت هذه النتائج تؤثر على نتائج البحث وعلى ترتيب المواقع في محركات البحث كما كانت ستفقد أهميتها مع مرور الوقت لأن المحرك سيبحث فيما بعد عن مواقع تضع الأجوبة في عناوينها، وتهدف جوجل من ذلك في أن تجعل من محرك البحث الخاص بها أن يكون أشبه ما يكون بالبشر بحيث يجيب على كافة أسئلة المستخدمين وفي أن يحصلوا على نتائج بحث مرضية والوصول للمعلومات الصحيحة.
النظام القديم في البحث كان يعتمد على طريقة للتفكير يمكن تسميتها بالطريقة المعرفية وهي تعتمد في معرفة معنى كلمة معينة على كلمات أخرى ربما يكون لها نفس المعنى ثم يقوم بعد ذلك النظام بتصفية النتائج ويقدم الروابط والنتائج الأنسب للشخص الذي يقوم بالبحث أما في نظام RankBrain فإنه لا يكتفي بهذه الطريقة بل يعمل على مراقبة رد فعل الشخص الباحث عن النتيجة التي قدمها له ثم يعمل على تصفية النتائج مرة اخرى اعتماداً على ملاحظاته الذاتية.
يذكر أن محرك بحث جوجل يتلقى ما يعادل ثلاث مليار عملية بحث جديدة في اليوم أي أنها عمليات لم يتم البحث عنها من قبل وفي الغالب فإنها تظهر نتائج غير دقيقة لأنها تحتاج حسب رؤية جوجل لعنصر التفكير البشري لفهمها وإظهار النتيجة المناسبة وهذا ما دفع جوجل للإعتماد على الذكاء الإصطناعي وتعلم الآلة في تطوير محرك البحث الخاص بها ويعتبر RankBrain هو الناتج الأكبر لأبحاث جوجل في هذا المجال ورغم حداثة إطلاقه إلا أنه يعتبر حالياً العامل الثالث المستخدم في البحث وإظهار النتائج والترتيب.

ليست هناك تعليقات